مدرسة الامل الابتدائية الجديدة
اهلآ وسهلآ بكم في منتداكم الجميل لأنكم تشاركونا بكل ما نحن فيه من تقدم ورقي للمنتدي ....
المدير العام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الساعة
الة حاسبة

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

تقرير دراسة التقييم الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقرير دراسة التقييم الذاتي

مُساهمة  MR /BOLA في الخميس 17 مارس 2011, 11:39

خطة دراسة التقييم الذاتي لعام 2010 / 2011
الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ استراتيجية
التنفيذ المصادر
المستخدمة مسئولية المتابعة
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ مجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء
تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي – تشكيل فرق الجودة – تشكيل فريق المتابعة الأسبوع الثالث من أغسطس 2010 الاجتماعات والحوار وتقسيم العمل وتحديد الاختصاصات والمسؤليات مع مراعاة تباين المهارات وتنسيقها معالمهام الموكله اليهم محاضر الاجتماعات والاستبيانات مدير المدرسة
تجميع البيانات فريق قيادة التقييم الذاتي - فرق مجالات الجودة التسع
جمع البيانات الأول والثانى والثالث من سبتمبر 2010 استبيانات- ملاحظة – مقابلات – فحص وثائق – الاختبارات التحصيلية أدلة الهيئة – أدوات الهيئة – العاملين بالمدرسة والمتعلمين وأولياء الأمور – سجلات وثائق المدرسة فريق المتابعة
تحليل البيانات فريق قيادة التقييم الذاتي - - فرق مجالات الجودة التسع

تحليل البيانات الثالث والرابع سبتمبر 2010 لقاءات يومية أدلة الهيئة المصفوفات – ادوات تحليل الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق – المقياس المتدرج فريق المتابعة
كتابة التقرير المبدئي - عبد العزيز
- أماني عبد العزيز
- حنان عبد العزيز
- أحمد اسماعيل
- بولا نعيم صياغة التقرير المبدئي في ضوء جوانب النجاح والمعوقات والخطط المستقبلية الأول من اكتوبر 2010 لقاءت يومية لكتابة التقرير نتائج التحليلات فريق المتابعة
مراجعة التقرير فريق قيادة التقييم لذاتي
صياغة لغوية خالية من الأخطاء تمثل مستوى الأداء الأسبوع الثانى من أكتوبر 2010 لقاءات يومية للمراجعة نتاج التحليلات – التقرير المبدئي فريق المتابعة
كتابة التقرير النهائي - عبد العزيز
- أماني عبد العزيز
- حنان عبد العزيز
- أحمد اسماعيل
- بولا نعيم كتابة التقرير في صورته النهائي على جهاز الحاسب الأسبوع الثالث والرابع من أكتوبر 2010 لقاءات يومية التقرير المبدئي بعد مراجعته – جهاز كمبيوتر فريق المتابعة

منسق الجودة مدير إدارة المدرسة

أماني عبد العزيز فوزية عبد الله محمد بدوي
خطة دراسة التقييم الذاتيّ

ج- أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية اختبارات في المواد الأساسية تحريرية وشفوية مجال المعلم ومجال المتعلم والمنهج
تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين اختبارات إملاء قبلي واختبار املأ ء بعدي مجال المتعلم والمعلم والمنهج والمناخ التربوي
الاستبانات الاستبيانات التي أعدها برنامج تطوير التعليم
E R B ) ) للمؤشرات وتشمل استبيانات للمعلمين والمتعلمين والإدارة المدرسية وأولياء الأمور ، بطاقات التقييم الذاتي الواردة من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
فى مجال الرؤية والرسالة
فى مجال القيادة والحوكمة
فى مجال الموارد المادية والبشرية
في مجال المشاركة المجتمعية
في مجال توكيد الجودة والمساءلة
في مجال المتعلم
في مجال المعلم
في مجال المنهج الدراسي
في مجال المناخ المدرسي
المقابلات الفردية مقابلات فردية مع أعضاء المجتمع المدرسي
( الإدارة المدرسية – العاملين – المعلمين – المتعلمين - ) وأولياء الأمور – أداة تطبيق وتحليل المقابلة الفردية جميع المجالات
المقابلات الجماعية مقابلات جماعية مع أعضاء المجتمع المدرسي
( الإدارة المدرسية – العاملين – المعلمين – المتعلمين - ) وأولياء الأمور - أداة تطبيق وتحليل المقابلة الجماعية جميع المجالات
الملاحظة
تم استخدام الملاحظة داخل الفصول وداخل حجرات الإدارة المدرسية وفي المعامل والفناء – أداة تطبيق وتحليل الملاحظة الرؤية والرسالة – الموارد المادية والبشرية – المعلم – المتعلم – المنهج الدراسي
تحليل الوثائق
تم فحص سجلات والملفات الخاصة بالجودة عن طريق أداة فحص الوثائق – واحتساب درجات فحص الوثائق جميع المجالات

2- تقويم الأداء:
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
1-الرؤية والرسالة:






رؤية المؤسسة.
الثالث - شاركت جميع الأطراف المعنية في صياغة الرؤية
- تم توزيعها على جميع العاملين بالمدرسة
- ويعي العاملين بالمدرسة والمتعلمين الرؤية صعوبة توعية جميع أولياء الأمور برؤية المدرسة - إعلان الرؤية فى أماكن بارزة
- و توعية جميع أولياء الأمور بها
- والمراجعة الدورية لها
1-الرؤية والرسالة:







رسالة المؤسسة.






الثالث اتسام الرسالة بالوضوح
شاركت جميع الأطراف المعنية في صياغة الرسالة
- تم توزيعها على جميع العاملين بالمدرسة
- ويعي العاملين بالمدرسة والمتعلمين الرسالة
- كما تتسق الرسالة مع الرؤية محدودية توعية جميع اولياء الامور لرسالة المدرسة - توعية اولياء الامور للرسالة
- اعلان الرسالة فى اماكن بارزة
- المراجعة الدورية للرسالة

2-القيادة والحوكمة:















تنمية مهنية فعالة للكوادر.




الثالث تتيح المؤسسة غالبا الفرص للعاملين لتنفيذ برامج وحدة التدريب .
تعقد القيادة لقاءات للنشر. و الوعي بخطط الإصلاح والتطوير .
توفر القيادة غالبا بيئة مناسبة لتوظيف التكنولوجيا
تشكل القيادة فرق عمل لتنفيذ خطط التحسين والتطوير
توفر بعض الكوادر البشرية في بعض المجالات أو التخصصات
يتم الاسفادة المؤسسة من البحوث الإجرائية * قلة وصعوبة توفير الدعم المالي لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
*
* صعوبة توفير الحوافز لتشجيع أعضاء الوحدة وكذا المستفيدين والمطبقين للبرامج التدريبية وأيضا صعوبة توفير الحوافز لأصحاب عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
* صعوبة إجراء بعض البحوث الإجرائية لعدم التدريب على عملية البحث
* 1- العمل على تفعيل وحدة التدريب .
2-التشجيع على إجراء وتطبيق البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.4- مساندة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية

2-القيادة والحوكمة:


دعم عمليتي: التعليم والتعلم.
الثانى * تعمل القيادة على ضرورة استخدام التعلم النشط وتدعمه كما توضح أهمية استخدام استراتيجيات التعلم النشط لأولياء الأمور
* وتستخدم نظما لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم
* كما أن نسبة حضور المتعلمين مرتفعة
* و لا توجد حالات تسرب
* تعمل القيادة على التواصل مع الإدارة التعليمية والمديرية التعليمية وتيسر التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور * عدم توافر أدوات تقويم المتعلمين معرفيا ومهاريا ووجدانيا
* لا توجد قاعدة بيانات لتتبع مستويات أداءات المتعلمين
* لا تتيح المؤسسة الفرص للمعلمين لتقييم زملائهم ،
* لا تعد المدرسة برامج للمتفوقين والموهوبين * تفعيل وتطبيق آليات التعلم النشط
* إعداد برامج للمتفوقين والموهوبين
* تطوير نظم تتبع تقدم المتعلمين دراسيا
* دعم العمل الجماعي وتحفيزه


2-القيادة والحوكمة:






توافر نظام للحوكمة الرشيدة.




الثالث إتباع القيادة للنظم الديمقراطية في إدارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء في اتخاذ القرارات المهمة
وإشراك المتعلمين في وضع الخطط و تنفيذها
تطبق القيادة اللوائح والقوانين دون تميز على جميع العاملين والمعلمين وتتبع المرونة في تطبيقها رفع كفاءة القيادة في استخدام الأساليب الديمقراطية وتوظيف القيادة للتشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة
2-القيادة والحوكمة





توافر نظام مالي وإداري متطور.





الثالث * تواجد العدالة الواضحة في تطبيق المحاسبية والمساءلة
* توزع المهام والمسئوليات على العاملين وفق خطة التحسين * محدودية مشاركة العاملين ومجالس الأمناء في وضع قواعد صرف الميزانية
* توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفق خطة التحسين
* اتباع نظم متطورة في تحديد وتوزيع المهام والمسئوليات على العاملين
3- الموارد المادية البشرية:




توافر الموارد البشرية، وتنميتها



الثالث * وجود وحدة للتدريب والجودة تقوم بتنفيذ خطط التحسين وتنفيذ براج تنمية مهنية للعاملين بالمدرسة .
* يوجد بالمدرسة هيكل تنظيمي يوصف أدوار العاملين بها * قلة وصعوبة توفير الدعم المالي لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
* عدم توافر بعض الكوادر البشرية في بعض المجالات أو التخصصات العمل على توفير الموارد المالية للتنمية البشرية
3- الموارد المادية البشرية:









توافر الموارد المادية، وتنميتها.





الثالث * تتوافر بالمدرسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية
* تتوافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة والكتب المتنوعة
* تزود المدرسة بعديد من أجهزة الحاسب الآلي وبشبكة معلومات
( انترنت )
* توجد صيانة دورية للمعامل والأجهزة والمعدات المختلفة بما يخدم أغراضها الدعم المالي خطة ضمان
لصيانة الأجهزة والأدوات والمعامل ومرافق المدرسة والمكتبة
3- الموارد المادية البشرية:








توفر مبنى مدرسي ملائم.




الثالث * تتناسب جميع مرفق المدرسة مع أعداد المتعلمين نظرا لانخفاض الكثافة
* عمر المبنى أقل من عشر سنوات وبالتالي حوائطه وحجراته
وارضيا ته وسلالمه في حالة جيدة
* يوجد بالمؤسسة مساحات واسعة وثلاث ملاعب
* يستوفي المبنى مواصفات الأمن والسلامة
* يوظف المبنى المدرسي لخدمة العملية التعليمية
استيفاء المبنى لمعظم مواصفات الأمن والسلامة نقص بعض الأثاث بالمبنى تدريب العاملين على برامج تحقيق الأمن والسلامة
4-المشاركة المجتمعية:









توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.




الثاني 1-وضع خطة للتوعيه باهمية المشاركة المجتمعية العام الماضي بمشاركة مجلس الآباء وأولياء الامور
2- تم تفعيل خطة المشاركة المجتمعية من خلال النشرات والندوات
3-اتاحة بعض إمكانيات المدرسة مثل أجهزة الكمبيوتر
4-مشاركة العاملين بالمدرسة في برامج خدمة المجتمع مثل التوعية الصحية مثل ( أنفلونزا الخنازير ) 1- ضعف اليات متابعه الخطه
2- عدم اتاحة امكانيات المدرسة لخدمه المجتمع المحلي
3-عدم اعلان المدرسه عن خطتها لخدمة المجتمع علي موقع المدرسة 1- تفعيل آليات المتابعة لخطه المشاركة المجتمعية
2- اتاحه جميع امكانيات المدرسة لخدمة المجتمع المحلي
3- الاعلان عن خطة المدرسة لخدمة المجتمع المحلي علي الانترنت
5- توكيد الجودة والمساءلة:







التقويم والتحسين المستمر.




الثالث * تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتي في ضوء المعايير القياسية –
* تم استخدام أدوات تقييم ذاتي مقننة
* شارك في التقييم الذاتي جميع الأطراف المعنية
تم وضع خطط تحسين اشترك في وضعها ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء عدم نشر المؤسسة لنتائج التقويم الذاتي من خلال آليات متعددة بطاقة الأداء المدرسي والانترنت.... ) نشر المؤسسة لنتائج التقويم الذاتي عن طريق بطاقات الأداء المدرسي والانترنت ....
5- توكيد الجودة والمساءلة:


فعالية وحدة التدريب والجودة




الثانى * وجود خطط للتحسين تسهم في نجاح ما تقوم به وحدة التدريب والجودة
* تحديد الاحتياجات التدريبية في ضوء التقييم الذاتي وخطة التحسين
* تم توفير اساليب متنوعة لجمع وتحليل االبيانات الكمية والكيفية * لا تضع الوحدة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عملية التقييم الذاتي والتحسين المستمر * وضع خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لوحدة التدريب والجودة ومتابعتها
ثانياً: الفاعلية التعليمية :
المجالات المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
6- المتعلم نواتج التعلم المستهدفة.




الثالث



* ارتفاع المستوى العلمي والتحصيلي لتلاميذ المدرسة في جميع المواد
* تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في العملية التعليمية
استخدام التقويم الشامل في جميع الصفوف * تنمية مهارات المعلمين في تصميم وتنفيذ أنشطة صفية
* رعاية التلاميذ المتفوقين
6- المتعلم : التمكن من المهارات الأساسية.













الثالث

ممارسة المتعلم مهارات حل المشكلات فى المواقف التعليمية المختلفة-
إتقان المتعلم أسس استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات –تقبل المتعلم الآخرين وتكوين علاقات اجتماعية ايجابية معهم –مشاركة المتعلم فى ممارسة أنشطة وفقا لميولة – حرص المتعلم على حقوقة والتزامه بأداء واجباته – مشاركة المتعلم فى ممارسة أنشطة متعددة وفقاً لميوله – حرص المتعلم على حقوقه والتزامه بأداء واجباته – مشاركة المتعلم فى المسابقات المختلفة – حرص المتعلم على الحضور والمواظبة إلى المدرسة تمكين المتعلمين والعاملين من مهارات السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، وتطبيق قواعدها
6- المتعلم : اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)




الثالث



مشاركة المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة وفقا لميوله
*حرص المتعلم على حقوقه والتزامه بأداء واجباته
*مشاركة المتعلم فى المسابقات المختلفة
*حرص المتعلم على الحضور والمواظبة إلى المدرسة تمكين المتعلمون من المشاركة في الأنشطة والمسابقات المختلفة العلمية والفنية والرياضية والاجتماعية
مهارات القراءة والكتابة الثالث يتمكن معظم المتعلمين من مهارات القراءة والكتابة تمكين المتعلمين من مهارات التحدث والاستماع
7– المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.







الثالث




*يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم *ويصمم مواقف تعليمية كتنمية مهارات التفكير ومهارات التعامل مع التكنولوجيا وتنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين * ويخطط المعلم لتوظيف الأنشطة التربوية ويراعى الفروق الفردية بين المتعلمين يقتصر المعلم على استخدام تقويم معينة مثل الاختبارات التحريرية والشفهية فقط – قصور فى قدرة الطالب على مهارات البحث والاستقصاء تدريب المعلمين على استخدام أساليب تقوم متنوعة مثل الملاحظة والمقابلات
7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.










الثالث






* يتمكن معظم المعلمين من بنية المادة العلمية كل حسب تخصصه
* ينمي المهارات الحياتية للتلاميذ ويدير المعلم وقت التعلم بكفاءة ويوزع الأدوار والمهام حسب الخطة الزمنية ويستخدم الاماكانيات المادية المتاحة يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا ويستخدم أنشطة تربوية اثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال المسابقات والزيارات واستخدام مصادر معرفية متعددة تدريب المعلمين على استخدام أدوات متنوعة للتقييم الذاتى صعوبة تطبيق القواعد النحوية اثناء الحديث تحسين تدريس مادة القواعد
7– المعلم: استخدام أساليب تقويم فعالة.

الثالث



يستخدم المعلم أسلوب التقويم الشفهي والتحريري وملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين – يستفيد من نتائج التقييم الذاتي للمتعلمين ويعمل على تحسين أدائهم في ضوء نواتج التعلم ويطلع أولياء الأمور والإحصائيين على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين * تحسين تدريس مادة القواعد
* التنمية المهنية المستدامة للمعلمين
7– المعلم: الالتزام بأخلاقيات المهنة.










الثالث








* التزام المعلم بالقواعد المنظمة للعمل بالمدرسة
* علاقات المعلمين بالآخرين يسودها الحب والتعاون والاحترام المتبادل
* دائما يراعي المعلمون الشفافية والمساواة والتسامح مع جميع المتعلمين
* يحرص المعلم على احترام أراء الزملاء والمعنيين لتحسين
الأداء
* يحسن المعلمون
التعامل مع أولياء الأمور الشراكة الاجتماعية بين المعلم وأولياء الأمور والمؤسسات المجتمعية
8- المنهج: توافر ممارسات داعمة للمنهج.









الثالث




* جميع المناهج ترتبط بالمجتمع والمشكلات الحياتية وينفذ باستخدام موارد البيئة المتاحة
* وتساعد المناهج على تنمية مهارات التخطيط وإدارة الوقت وتنظيم بيئة التعلم – من خلال التعلم النشط للمتعلمين
* توجد أدلة تعليمية لجميع المواد الدراسية ويستخدمها المعلمون بفاعلية لتحقيق أهداف المنهج * ربط المناهج ببيئة المتعلمين
* تحقيق الترابط بين جميع المواد الدراسية
8- المنهج: توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.







الثالث






وجود أماكن بالمدرسة لممارسة جميع الأنشطة الصفية واللاصفية والتي تحقق أهداف المناهج * الاشتراك في المسابقات التربوية على مستوى الإدارة والمديرية والوزارة
* تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى لتفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية
9- المناخ: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.














الثالث



-يسود المؤسسة المناخ المشجع للحوار والمناقشة والديمقراطية وتبادل الخبرات التربوية بين جميع الأعضاء ويتوافر المستوى المناسب لرضا العاملين كما تسود ثقافة التميز فى الأنشطة التربوية التى تتيح المناخ الداعم للتفوق الدراسي وتنمية المواهب التى تسودها ثقافة استخدام التكنولوجيا لتحقيق الجوانب التعليمية كما يسود المناخ الداعم للارتقاء بمستوى المتعلمين
- كما تتوفر بالمؤسسة الثقافة الصحية وإرشادات النظافة العامة وأنشطة الوقاية المخالطة لايشارك المتعلمون فى صنع القرارات التى ترتبط بحياتهم المدرسية – لاتتوفر بالمؤسسة خدمات الإرشاد التربوى والنفسى للمتعلمين
لاتسود المؤسسة ثقافة استخدام التكنولوجيا الإدارية العمل على مشاركة جميع الأطراف فى صنع القرارات التى ترتبط بحياتهم المدرسية
- مخاطبة الجهات المسئولة لتوافر خدمات الارشاد التربوى والنفسى
-المشاركة الفعالة لاستخدام التكنولوجيا الإدارية
9- المناخ: توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،
والقيم الأخلاقية.


الثالث






– تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى والتعاون والاحترام المتبادل والمواطنة والانتماء واحترام القانون المنظم للعمل والانضباط
- تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية دعم ثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:

3- السياق المؤسسيّ:
أخى الفاضل الكريم هذه دعوة أمل ، لنرى من خلالها وجه مصر المشرق،وليتجدد الأمل فى مستقبل زاهر لوطننا الحبيب،نصحبكم فيها داخل صرح تعليمي متطور،صرح يأخذ بأسباب التطور،ويعمل من أجله،صرح نتشرف بالعمل فيه،ونسعد بالانتماء إليه.



1. الموقع الجغرافي للمدرسة :
تقع المدرسة فى منطقة حضرية حيث أنها تتوسط كتلة سكانية منخفضة الكثافة وقريبة من المواصلات العامة
والمدرسة محاطة بسور من أربع جهات بارتفاع 2 متر وبه بوابتين خارجيتين يحدها من الشمال مبني الري ( المياه الجوفية) ومن الشمال الشرقي هيئة الأحوال المدنية ومن الجنوب منطقة سكنية ومن الغرب منطقة سكنية .
2. حجم المدرسة :
يعتبر حجم المدرسة مناسب للكثافة السكانية المحيطة بالمدرسة والمدرسة مكونه من
مدخل للمدرسة به حجرة للحارس و حديقة لرياض الأطفال و مصلي صغيرة .
عدد ( 2 ) طابق الطابق الأرضي مخصص لرياض الأطفال و حجرة الاداريين ومكتب الوكيل ومكتب المدير و حجرة الأوساط و معمل الحاسب الآلي و فصول الصف الأول و الثاني و الثالث و دورة مياة ومن الخلف حجرة زائرة صحية وطبيب التأمين الصحي .
أما الطابق الثاني مخصص لمعمل و حجرة المجال الزراعي وحجرة التربية الرياضية و حجرة المدرسين و فصول للصف الرابع و الخامس والسادس و حجرة الاقتصاد و حجرة صغيرة لأدوات الموسيقي و دورة مياة للمعلمات و حجرة المجال الصناعي و الفنية و المكتبة وحجرة لمسئول التدريب والجودة و حجرة الاخصائي الاجتماعي وحجرة السكرتارية وحجرة أمين التوريدات والمبني له عدد (2) سلم وتوجد عدد (2)دورة مياة للبنات والبنين في الفناء و يوجد بالفناء ملعب طائرة و ملعب كرة قدم و ملعب كرة سلة و مساحة فناء طابور الصباح 50*30 م ومنصة للأذاعة .
3. اليوم الدراسي :
يوم كامل حيث تطبق المدرسة نظام اليوم الكامل فى التعلم النشط لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى حيث يبدأ اليوم الدراسي بطابور الصباح ثم فقرة للتهيئة داخل الفصول الدراسية ثم فقرة النشاط الحر حيث يقسم الفصل إلى أربع أركان ثابتة (ركن اللغة ـ ركن الفن ـ ركن الرياضيات ـ ركن الأنشطة )) حيث تؤدى المجموعات النشاط الحر .
4. الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :
تعد المدرسة مدرسة مشتركة (بنين وبنات ) والمستوى الإجتماعى متميز والمستوى الإقتصادى للمتعلمين متوسط . وتتميز العلاقات الاجتماعية بالترابط والود وتتمتع المنطقة المحيطة بالمدرسة بالأمن و الأمان .
وتعمل المؤسسة جاهدة لتوفير التعليم المتميز الذى يُرضى تلك الطبقة الاجتماعية .
5. المعلمين :
تعمل إدارة المدرسة بالتعاون مع الإدارة التعليمية على توفير المعلمين الممتازين أصحاب الكفاءة العالية والسيرة الطيبة،والسلوك السوي،وقد بلغ عدد المعلمين المعينين "62"معلماً "اثنان وستون " معلماً ،أما المتعاقدون فقد بلغ عددهم " 11"أحد عشر متعاقدا .
6. الدعم المجتمعى للأنشطة و البرامج التربوية :
يشارك أولياء الأمور بفاعلية فى التقييم الذاتى وخطط التطوير والدعم الفنى وإبداء الآراء والمقترحات ولكن المشاركة المادية ضعيفة
ويتعاون أفراد المجتمع المحلى مع إدارة المدرسة لدعم المؤسسة التعليمية من خلال،عقد الندوات، ،وعمل محاضرات التوعية الصحية للمجتمع .
7. عمليات التعليم والتعلم :
تطبق المدرسة إستراتيجيات التعلم النشط من الصف الأول وحتى السادس كما أنها تعزز وتؤكد مهارات القراءة والكتابة و الرياضيات والمهارات الأساسية وتفعل المنهج والأنشطة الصفية واللاصفية
8. طرق تحليل البيانات :
تستخدم المؤسسة طرق متقدمة فى تحليل البيانات كالمصفوفات وأدوات تحليل الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق وغيرها .
9. دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات فى دعم تعلم المتعلمين
حيث يتوافر بالمدرسة معمل لمصادر المعرفة يحتوى على أجهزة كمبيوتر ، وجهاز تليفزيون وريسيفر وفيديو كما تم ربط المعمل بشبكة الإنترنت كما توجد مواد تعليمية على CDلجميع المواد الدراسية يتم استغلالها فى العملية التعليمية .
وتساهم المدرسة بدور فعال لنشر ثقافة تكنولوجيا الاتصال عن طريق عقد الدورات المكثفة للحاسب الآلي للمعلمين والمتعلمين وأبناء المنطقة،
10. رعاية المتعلمين :
يتم رعاية المتعلمين اجتماعيا من خلال الأنشطة اللاصفية ومن خلال الرحلات والزيارات العلمية .
و تحرص المدرسة على رعاية المتعلمين صحياً واجتماعياً ونفسياً ،فقد تم توفير زائرة صحية مقيمة بالمدرسة، ،ويتم عقد الندوات الصحية للوقاية من الأمراض المختلفة،كمرض انفلونزا الخنازير،والأنيميا وغيرها من الأمراض كما تعمل المدرسة جاهدة على حل مشكلات المتعلمين أولا بأول بتوزيع العمل على الأخصائى الإجتماعى والإرشاد النفسى بالمؤسسة.
11. رعاية العاملين والمعلمين :
اهتمت الإدارة التعليمية بالمعلمين وتم إثابتهم من خلال كادر المعلم وبدل المعلم . كما يتم بالمدرسة رعاية المعلمين اجتماعيا من خلال المشاركة فى الأنشطة الاجتماعية داخل المدرسة .
و تسود روح الحب بين أفراد الأسرة الواحدة فإذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر،كما تجمع روح الأخوة والمؤازرة الاجتماعية من خلال ، المساعدة لأى زميل فى حاجة إلى المساعدة،مع حرص الجميع على الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية لكل أفراد العاملين بالمدرسة ،مما ينشر روح المودة والمحبة بين أفراد المدرسة ،مما ينعكس بالإيجاب على العمل،ويجعل المدرسة متميزة لها سمعة طيبة على مستوى المحافظة.
12. رضا المعنيين :
نتائج المدرسة تؤدى إلى رضا أولياء الأمور ومجالس الأمناء والأخصائيين والمتعلمين حول بيئة التعليم والتعلم داخل المدرسة ويتضح هذا من خلال التقويم الذاتى .
13. البرامج الخاصة :
تقدم المدرسة برامج خاصة ( مثل علاج التلاميذ المتأخرين دراسياً – رعاية الموهوبين ).
14. خصائص المجتمع المحلى :
تؤثر طبيعة العمالة (أغلب أولياء الأمور موظفين حكوميين ومعلمين ) فى طبيعة عملية التعليم والتعلم حيث نجد هناك اهتمام من أولياء الأمور بتعليم أبنائهم مما يؤدى إلى ارتفاع مستو ى العملية التعليمية داخل المدرسة .
15. المشاركة الإيجابية للمتعلمين :
توجد مشاركة إيجابية للمتعلمين فى التقييم الذاتي وتنفيذ خطط التحسين ومشاركة فى إعداد وتنفيذ الأنشطة هذا بفضل ما تتبعه المدرسة فى استخدام أساليب واستراتيجيات التعلم النشط .
يشارك المعلمون فى كثير من الأعمال التى تخدم العملية التعليمية مثل التوعية الصحية والدينية والدورات المختلفة التى ترفع من شأن المتعلم والمؤسسة والبيئة المحيطة وقد حصلت المدرسة على المركز الأول في المسرح . وحصلت المدرسة علي المركز السابع علي مستوي الجمهورية في جماعة البيئة والسكان وحصلت السيدة أمينة معوض محمد علي الأم المثالية علي مستوى المدرسة والسيدة أماني عبد العزيز محمد معلم مثالي علي مستوي الادارة التعليمية و الطالبة شيماء محمد عبد الله سلطان علي جهاز كومبيوتر لحصولها علي الأول علي المدرسة و العشرة الأوائل علي المدرسة والطالب أحمد كتان حسين علي جهاز كومبيوتر للتفوق المدرسي و الطالبة هند حسين وهبه علي جهاز كومبيوتر للتفوق الدراسي .
16. دور ممثلى المجتمع المدرسى :
توزيع وتحديد المسئوليات ـ توفير الدعم المادى لإجراء الدراسات لنشر ثقافة التقييم الذاتى ـ دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات ـ إعداد وبناء وتنفيذ خطط التحسين .
17. دور ممثلى مجلس الأمناء والمجتمع المحلى :
• المشاركة فى التخطيط لدراسة التقييم الذاتى
• المشاركة في تحليل البيانات
• المشاركة في بناء وتنفيذ خطط التحسين
• دعم الإمكانيات البشرية وتوفير الكوادر البشرية
• الدعم المادي
وبعد هذا السياق المؤسسى
نحن العاملين بالمدرسة نقدم هذا الجهد المثمر ابتغاء مرضاة الله عز وجل- وحرصا منا على تبليغ أشرف الرسالات على وجه الأرض ونتذكر قول الله جل وعلا .
"فأما الزبد فيذهب جفاء،وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض "

4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:

إن المقصود بالفاعلية التعليمية هو تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع .
وهناك نواحي قوة هي التي تساعد على وجود فاعلية تعليمية للمدرسة
نواحي القوة
1. وجود معلمون متدربون على استخدام التعلم النشط .
2. وجود وسائل تعليمية واضحة بالإضافة إلى وجود حجرة مطورة للأوساط التعليمية .
3. وجود ملاعب مناسبة لعدد التلاميذ .
4. وجود اثنين من السلالم مما يحقق الامن والسلامة للعاملين والتلاميذ .
5. تفعيل دور المشاركة المجتمعية .
6. وجود وحدة تدريب مفعلة مما يلبي احتياجات المعلمين والعاملين التدريبية .
7. وجود معامل ( معمل علوم – معمل حاسب آلي – معمل زراعة – ومجال صناعى ) .
8. توافر قواعد الأمن والسلامة حيث تم تدريب التلاميذ على مواجهة المواقف الصعبة والازمات وكيفية التصرف بطريقة صحيحة حول الزلازل والحرائق .
• مستوى التحصيل بصفه عامة للمتعلمين مرتفع فى جميع فروع المواد المختلفة (أعلى من 90% )
• النمو النفسي والوجداني للمتعلمين مرتفع فمعظم المتعلمين يحرصون على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة والمناسبات الاجتماعية ويتمسكون بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ويشاركون في إدارة الصف .
• فاعلية الإدارة المدرسية في عملية التحسين كبيرة حيث أنها تشارك في جميع عمليات التحسين من تقييم ذاتي وتحديد الفجوات وتحديد الأولويات وبناء وتنفيذ خطط التحسين وتعبئة الموارد كما تشارك في عمليات التقويم والمتابعة .
• الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب . تتعد الفرص لتدعيم تعلم الطلاب فعلى مستوى المدرسة تتعدد مصادر المعرفة من ( مكتبة – انترنت وغيرها ...)
أما على المستوى الخارجي فإن المدرسة قريبة من مصادر معرفة هائلة والمتمثلة في ( مكتبة مبارك العامة – أكاديمية البحث العلمي ( نادي العلوم للبراعم ) – مركز الشباب والصالة المغطاة – مركز سوزان مبارك للعلوم الاستكشافية) وكل هذا يسهم في تدعيم تعلم الطلاب
• العلاقة بين المعلم والمتعلم توصف العلاقة بين المعلم والمتعلم في المدرسة بأنها علاقة ممتازة ، فمن ناحية المتعلم فانه يحترم معلمه ويقدره ويحرص على إرضاءه ويتبع قواعد العمل الذي يضعها مع معلمه وزملائه داخل الفصل ويحترم زميله
ومن جانب المعلم فإنه يراعي المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين ويوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل رأي الأخر .
• تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى دعم المتعلمين من خلال معمل الحاسب الآلي ومعمل مناهل المعرفة ومن خلال الموقع الكتروني بالمدرسة .
نواحي الضعف
1. محدودية المشاركة المجتمعية من الناحية المادية وذلك بسب المستوى الاقتصادي المتوسط حيث أن معظم أولياء الأمور يعملون في وظائف حكومية .
2. محدودية استخدام أدوات تقيييم الجانب المهارى و الوجدانى .


ب- فاعلية نظام الجودة :
اولاً : تعدد نظم المتابعة والتقويم
تتم المتابعة من خلال ( الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق وإجراء الاختبارات التفكيرية والتحصيلية ) وتتم عملية المتابعة والتقويم من خلال :
1. إدارة المدرسة حيث تتابع فرق الجودة فى تنفيذ مهامها الإشرافية على جميع مجالات المدرسة وما تم تخصيصه فى إطار الخطة الزمنية الموضوعة للتحسين داخل المدرسة ، وتتابع أداء المعلمين داخل الفصول ومستوى تقدم المتعلمين دراسيا والأنشطة الصفية واللاصفية ....
2. فريق قيادة التقييم الذاتي حيث يقوم بالمتابعة والإشراف على التخطيط الاستراتيجي للمدرسة وما يتضمنه من دراسة للتقييم الذاتي ووضع خطط التحسين وتنفيذها كما يتابع قادة المجالات الفرعية للوصول إلى النتائج التي تم تحقيقها من حيث سد الفجوات من عدمه وما هى الإنجازات لتدعيمها والمعوقات لمحاولة تخطيها .
3. قادة المجالات التسع : حيث يقومون بمتابعة فرقهم للوقوف على ما تم انجازة من المهام الموكلة إليهم والتى تقوم على الإشراف على توثيق كل ما يتم داخل المدرسة .
4. المديرية و الإدارة التعليمية والمتمثلة في التوجيه الفني وفرق المتابعة بالإدارة والمديرية حيث يقومون بتنفيذ آليات المتابعة والتي كلفوا بها من إداراتهم
5. مجلس الأمناء على مستوى المدرسة ويقوم بمتابعة العمل داخل المؤسسة للوقوف على ما تم إنجازه ومحاولة تذليل العقبات .
ثانياً : نظم التوثيق
تتعدد نظم التوثيق داخل المدرسة حيث يتم التوثيق من خلال :
1. التسجيل الورقي في سجلات ( محاضر – تقارير – قواعد بيانات - .... )
2. التوثيق الالكتروني ( على أجهزة الحاسب الآلي – أقرص cd - الموقع الالكتروني )
3. التصوير الفوتوغرافي .
4. أفلام الفيديو .
ثالثا : نظم المراجعة الداخلية
تتم المراجعة الداخلية من خلال :
1. مراجعة داخلية من فرق المجالات التسع داخل المدرسة .
2. مراجعة داخلية من فريق قيادة التقييم الذاتي .
3. مراجعة داخلية من خلال وحدة الدعم الفني بالإدارة .
4. مراجعة داخلية من خلال وحدة الجودة بالإدارة .
5. مراجعة داخلية من خلال وحدة تنسيق الجودة بالمديرية التعليمية .
6. مراجعة داخلية من خلال وحدات الدعم الفن والجودة بوزارة التربية والتعليم .
7. مراجعة داخلية من خلال المركز القومي للامتحانات.
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
أولاً : التحصيل
1. زيادة نسب التحصيل لجميع المواد الدراسية إلى 98 % .
2. توظيف المعارف والمهارات في الحياة العملية .
3. الانتقال بالمتعلم من مرحلة الحفظ والاستظهار إلى مرحلة التفكير والإبداع وحل المشكلات
4. رعاية المتفوقين .
5. الاهتمام بالمتأخرين دراسيا .
6. تطبيق المعارف والمهارات .
ثانيا : التدريس
1. التخطيط الفعال للدرس في ضوء الأهداف التعليمية .
2. الاستعانة بدليل المعلم في العملية التعليمية .
3. الاستخدام الفعال لاستراتيجيات التعلم النشط .
4. إشراك المتعلمين في وضع الأهداف وتصميم وتنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية .
5. مراعاة الفروق الفردية في عملية التدريس .
6. تلبية متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين – ذوي صعوبات التعلم - المتفوقين – الموهوبين ) .
7. توظيف التكنولوجيا بفاعلية في التدريس .
ثالثا :بيئة التعلم
1. إتاحة الفرص لممارسة أنشطة تعليمية متنوعة تتفق مع رؤية ورسالة المدرسة .
2. وضع برامج وقائية لعلاج المشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين .
3. توفير مصادر تعلم متنوعة بما تحقق التميز للجميع .
4. إنتاج وسائل تعليمية معينة .
5. توفير رعاية صحية متكاملة للمتعلمين والعاملين .
6. تطبيق اللوائح وقواعد العمل داخل الفصول وخارجها بفاعلية .
7. عمل المسابقات وتنويع أساليب التحفيز للمعلمين المتعلمين .
رابعا : المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء
1. تفعيل عملية متابعة أداء ( المعلمين – المتعلمين – والإداريين – والعمال ) .
2. الاستعانة بالأدوات المقننة في عمليات التقويم الذاتي .
3. استخدام أدوات لتقويم الأخر .
4. إشراك المتعلمين وأولياء الأمور في عمليات التقويم .
5. التقويم الدوري والمستمر .
6. وضع خطط التحسين في ضوء عمليات التقويم .
7. استيعاب التقييمات الداخلية والخارجية بصفة مستمرة .
خامسا : التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى
تحتاج القيادات إلى تنمية مهنية في المجالات الآتية :
1. أساليب التدريس الفعالة والمتمركزة حول المتعلم ( التعلم النشط ) .
2. المتابعة والتقويم .
3. الاتصال وإدارة الوقت .
4. التخطيط الاستراتيجي .
5. أنماط القيادة وصفات القائد الجيد .


ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:

في مجال الرؤية والرسالة

1. زيادة توزيع الرؤية والرسالة على نطاق أوسع داخل المؤسسة التعليمية والمجتمع الخارجي .
2. المراجعةالسنوية للاجراءات التي قامت بها المؤسسة لتحقيق الرؤية والرسالة المطلوبة .
في مجال القيادة والحوكمة
1. تفعيل دور وحدة التدريب من قبل القيادة .
2. تطويرالبرامج التدريبية .
3. توفير الحوافز لتشجيع العاملين بوحدة التدريب .
4. تشجيع العاملين بإجراء بعض البحوث التي تهتم بمشكلات التعليم .
في مجال الموارد المادية والبشرية
1. تنفيذ شبكة داخلية تضم حواسب الإدارة .
2. زيادة الموارد البشرية وتنميتها .
3. عمل صيانة دورية للمعامل .
4. زيادة برامج التوعية لاولياء الامور .
في مجال المشاركة المجتمعية
1. تأكيد ومتابعة المشاركة الفعالة بين المدرسة والمجتمع عن طريق توفير خدمات للمجتمع المحلي .
في مجال توكيد الجودةوالمساءلة
1. زيادة كفاءة المتعلمين على استخدام الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة .
2. تطبيق التقييم الذاتي مرتين سنويا .
في مجال المتعلم
1. بث السلوكيات الايجابية لدي التلاميذ ووجود القدوة الحسنة لتغيير السلوكيات الغير سليمة .
2. إعداد برامج لرعاية الموهوبين والمتفوقين .
3. برامج لتطويرالبيئة المحيطة بالمدرسة والحفاظ عليها .
في مجال المعلم
1. زيادة استخدام المعلم ادوات متنوعة للتقويم الذاتي .
2. يستفيد من نتائج التقويم بتقديم برامج علاجية .
3. تطوير اساليب التقويم– تدريب المتعلمين على أحدث استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم .
في مجال المنهج
1. زيادة التبادل للخبرات مع المؤسسات التربوية الاخري من خلال الزيارات المتبادلة ومن خلال الانترنت.
2. زيادة عدد الأجهزة الاكترونية التي تعمل داخل الفصول .
في مجال المناخ
1. زيادة الوعي الصحي للمتعلمين والمعلمين. عن طريق ندوات واجتماعات .
2. زيادة عدد الرحلات والندوات الثقافية والترفيهية والدينية .






















avatar
MR /BOLA
Admin

المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 31
الموقع : bola_n2005@yahoo.com

http://elamalschool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى